التسجيل القنصلي

التسجيل القنصلي
يمثل التسجيل القنصلي لدى البعثات الدبلوماسية و القنصلية الجزائرية بالخارج إجراء مفيد لكل مواطن مقيم بصفة منتظمة.
و تظهر أهمية التسجيل القنصلي فيما يلي :
1-يسمح للمثليات الدبلوماسية و القنصلية الجزائرية بإحصاء المواطنيين الجزائريين المقيمين في دائرة اختصاصها و تحديد موقعهم ليسهل التواصل معهم.
2-يمكن المواطنين الجزائريين المقيمين بصورة منتظمة الإستفادة من الحماية القنصلية و الحصول على الوثائق الإدارية بكل سهولة و الإستفادة من شهادة تغيير الإقامة مرة واحدة ليتمكن من نقل أغراضه و سيارة سياحية بمناسبة عودته النهائية إلى أرض الوطن.
الوثائق المطلوبة للتسجيل القنصلي :
1- شهادة ميلاد المعني (الأصلية)
2- شهادة ميلاد الأب ( الأصلية)
3-شهادة الجنسية الجزائريةبالنسبة للمولودين بالخارج أو شهادة ميلاد الأب و الجد المولودين بالجزائر (الأصلية)
4- صورة لجواز السفر
5-صورة للإقامة سارية المفعول (بإمارة أبوظبي)
6-خمسة (5) صور شمسية من نفس السحب
7-شهادة عمل أو شهادة جامعية بالنسبة للطلاب
8-الحالة العائلية
9-بالنسبة للمتزوجين عقد الزواج (الأصل)
10-بالنسبة للمطلقين نسخة من حكم الطلاق مطابق للأصل
11-بالنسبة للأرملة شهادة وفاة الزوج
12-حضور المعني ضروري
بعد استكمال إجراءات التسجيل , تسلم السفارة بطاقة تسجيل قنصلي صالحة لمدة خمس (5) سنوات مجانا.
تجديد بطاقة التسجيل القنصلي
يتم تجديد بطاقة التسجبل القنصلي في حالة حدوث تغيير يمس الحالة المدنية , المهنية أو مكان الإقامة ينبغي على المواطن المعني تقديم:
1-إعادة بطاقة التسجبيل المنتهية صلاحيتها.
2-إحضار الوثيقة محل التغيير
3-صورتان (2) حديثة و من نفس السحب .
ملاحظة : حضور المعني ضروري
إعادة التسجيل القنصلي :
يمس هدا الإجراء :
الرعايا الدين استفادوا من شهادة تغيير الإقامة أو الدين طلبوا شهادة شطب إد يتم تسجيلهم حسب نفس الشروط اللازمة للتسجيل الأول .
الاطار القانوني: الأمر رقم 06-14 المؤرخ في 09 أوت 2014 والمتضمن قانون الخدمة الوطنية .
الإحصاء السنوي
طبقا الأمر المشار إليه يتم خلال الفترة المحددة رسميا، و كل سنة، إعداد جدول إحصائي للشبان الجزائريين المقيمين في المقاطعة القنصلية والبالغين سن الـ 17 سنة و ذلك بحضورهم مرفوقين بالوثائق التالية:
- شهادة الميلاد
- نسخة للبطاقة القنصلية
- شهادة مدرسية للسنة الجارية
- 02 صور شمسية نظامية
ملاحظة : تسلم القنصلية العامة شهادة إحصاء للمعنيين، أما الأشخاص الذين لم يتقدموا لاحصاء أنفسهم يتم إحصاؤهم تلقائيا طبقا للقانون
تكوين ملف الإعفاء من التزامات الخدمة الوطنية
يمكن تقديم طلب إعفاء من التزامات الخدمة الوطنية لأحد الأسباب التالية: السبب الطبي أو السبب الاجتماعي و في كل الحالات ينبغي أن يشتمل الملف بالاضافة إلى الوثائق المحددة للهوية و الاقامة والصور الشمسية النظامية، على الشهادات والتقارير الطبية التي تثبت المرض أو العجز (مسلمة من القطاع الحكومي) أو الوثائق التي تثبت الحالة الاجتماعية لصاحب الطلب ( وفاة الوالدين- الابن الوحيد – إلخ ......)
طلبات التأجيل أو تمديد التأجيل
بالاضافة إلى الوثائق المحددة للهوية والاقامة يجب تقديم الشهادة المدرسية للسنة الجارية مع ضرورة إعادة شهادة التأجيل منتهية الصلاحية.
يمكن للمواطنين الجزائريين المسجلين لدى المصالح القنصلية الجزائرية بالخارج والمولودين بالجزائر، وكذا الأجانب الذين أقاموا في الجزائر الحصول على شهادة السوابق العدلية رقم ٠٣ مباشرة من هذه المصالح القنصلية.
يقدم الطلب بصفة شخصية كالتالي :
- ملأ استمارة طلب شهادة السوابق العدلية
- شهادة الميلاد بالنسبة للأشخاص المولودين بالجزائر.
- بطاقة الهوية الجزائرية بالنسبة للمواطنين الجزائريين أو بطاقة هوية و أي وثيقة تبرر الإقامة في الجزائر بالنسبة للرعايا الأجانب.
تعد رخصة المرور وثيقة سفر تسلم للمواطن الجزائري الغير مقيم بصورة دائمة و نطامية و ذلك في حالة فقدان، إتلاف، أو انتهاء مدة صلاحية جواز سفره، لتمكينه من العودة إلى الجزائر، و هي صالحة لسفرة واحدة فقط و على رحلة مباشرة إلى الجزائر إذا أمكن ذلك.
على المعني التقدم للمصلحة القنصلية وتقديم الملف التالي:
- إثبات الهوية ( جوازالسفر– بطاقة التعريف الوطنية )
- شهادة ضياع جوازالسفرصادرة عن السلطات املحلية
- 03 صور شمسية
- تذكرة سفرمؤكدة
هام:
- يقدم الملف قبل السفربمدة لا تقل عن ٔالأسبوع و لا تزيد عن 10 أيام
- تسلم وثيقة العبور 03 أيام فقط قبل المغادرة
يعد ناخبا كل جزائري وجزائرية بلغ من العمر ثماني عشرة (18) سنة كاملة يوم الاقتراع وكان متمتعا بكافة حقوقه المدنية والسياسية، ولم يوجد في إحدى حالات فقدان الأهلية المحددة في التشريع المعمول به.
القوائم الانتخابية ومراجعتها
إن القوائم الانتخابية دائمة وتتم مراجعتها خلال الثلاثي الأخير من كل سنة و تحديداً من 01 إلى 31 أكتوبر من كل سنة، كما يمكن مراجعتها استثنائيا بمقتضى المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية المتعلق باقتراع ما، والذي يحدد فترة افتتاحها واختتامها
التسجيل في القوائم الإنتخابية
يمكن لكل الجزائريين والجزائريات المقيمين بالخارج، أن يطلبوا تسجيلهم في القائمة الإنتخابية في المركز الدبلوماسي المسجلين به إذا لم يسبق لهم التسجيل، آخذين بعين الإعتبار أنه لا يمكن التسجيل في أكثر من قائمة انتخابية واحدة.
الشطب من القوائم الإنتخابية
يبقى اسم كل ناخب مدرجاً في قائمة الإنتخابات التابعة لمركز قنصلي ما لم يتقدم بطلب شطبه، ولذلك فمن الضروري، في حالة العودة النهائية إلى أرض الوطن أو تغيير مكان الإقامة، يجب إبلاغ مصالح القنصلية و تقديم طلب الشطب من القائمة الانتخابية.
ملاحظة: يشطب تلقائياً من القوائم كل مواطن تقدم سلفا بطلب شهادة الشطب، تحويل ملف قنصلي أو شهادة تغيير الإقامة.
نصوص التشريع
القانون العضوي رقم 16- 10 مؤرخ في 22 ذي القعدة عام 1437 الموافق الموافق 25 أوت سنة 2016، المتعلق بنظام الانتخابات.
يمكن إصدار هذه الوثيقة من قبل السفارات الجزائرية لتمكين المواطنين الجزائريين المقيمين في محيطها القنصلي من منح شخص يعيش في الجزائر الأهلية القانونية للتصرف نيابة عنهم. يجب على مقدم الطلب بالضرورة تقديم وكيله شخصيًا وتقديم المستندات التالية:
- نموذج الطلب، ليتم توقيعه أمام موظف القنصلية.
- إثبات الهوية (المستند الأصلي: البطاقة القنصلية أو جواز السفر أو الهوية الوطنية).
- حوالة بريدية، تُدفع لأمر السفارة، لكل توكيل مقدم.
ملاحظة : حضور الموكل ضروري